ذكرت مصادر في شركة تويوتا اليابانية بأن عمليات سحب سياراتها من الأسواق الأمريكية بسبب عيب في دواسة البنزين والبسّاطة التي تغطي المساحة تحتها إمتد ليشمل الأسواق الصينية والأوروبية وأسواق الشرق الأوسط وستكون على أغلب سيارات تويوتا التى تم صنعها فى مصانع تويوتا في الولايات المتحدة والصين ، حيث أعلنت الشركة رسمياً عن سحب 1.8 مليون سيارة بالفعل فى السواق الأوروبية .
ونوهت مصادر الشركة بأن مخاوف شركة تويوتا موتورز من عيب دواسة البنزين واحتمال أن تعلق بالبساطة التي تحتها بما يفقد سيطرة السائق عليها أو أن تتسارع بشكل غير قابل للسيطرة تدفعها لسحب سياراتها من الأسواق العالمية بشكل طوعي وإصلاح العيب بدون مقابل.
وكانت تويوتا أوقفت مبيعات معظم طرازاتها الشعبية في الولايات المتحدة لدواعي الأمان وسحبت أكثر من 4 ملايين سيارة بعد تقارير متزايدة عن تسارع السيارة بشكل غير مقصود وتتوقع مصادر الشركة سحب أكثر من 7 ملايين سيارة.
وكان الناطق باسم الشركة في الصين قال إن الشركة لم تتلق أية شكوى أو تقارير عن أضرار تتعلق بهذا العيب هناك .. ورفض التعليق على مدى تأثير سحب السيارات على مصداقية الشركة في سوق السيارات السياحية في الصين حيث ارتفعت مبيعاتها 21 بالمئة في عام 2009 عن السنة السابقة إلى 709 آلاف سيارة ، بينما علق السيد تاداشى أرشيما الرئيس التنفيذى لتويوتا أوروبا قائلاً ” بأى حال من الأحول فإن سياسة تويوتا تضع المستهلك أولاً قبل أى شئ ” .
وقالت الشركة في بيان سابق إن سياراتها من طراز راف 4 وكورولا وكامري ساعدت في رفع المبيعات العامة للشركة العملاقة ، واضافت الشركة إنه تم تصنيع سيارات راف 4 في مشروع تويوتا المشترك مع شركة مجموعة فاو الصينية فى الفترة الزمنية ما بين 19 مارس و 25 يونيو 2009 .
وقال البيان إن سحب سيارات تويوتا من السوق يشمل ثمانية طرازات هى كورولا وكامري وأييجو و IQ و ياريس و إيورس و فيرزو بالإضافة إلى راف 4 ، و لا تتوقع الشركة سحب أنواع أخرى في الصين لهذا العيب لان القطعة العاطلة استخدمت فقط في سيارات راف 4 فى السوق الصينية .