أعلنت شركة “نيسان” اليابانية لصناعة السيارات أمس أنها ستقوم بسحب 540 ألف سيارة من الأسواق حول العالم، لإصلاح عطل مصنعي في دواسات الفرامل، وآخر في عدادات الوقود. وقالت الشركة في بيان إن”السيارات التي سيتم سحبها يوجد معظمها في الولايات المتحدة في حين أن هناك سيارات أخرى ستسحب في منطقة الشرق الأوسط وروسيا ومناطق أخرى من العالم.”
وأكدت الشركة اليابانية العملاقة أن الأعطال تلك لم تتسبب حتى الآن في تسجيل أي حوادث أو إصابات، مشيرة إلى أن السيارات المعروضة حاليا للبيع آمنة وسليمة.
وستسحب الشركة السيارات التي بيعت خلال الفترة من العام 2008 إلى 2010 من طرازات “تيتان” و”أرمادا” و”إنفينيتي QX 56″ و”كويست” ويبلغ عددها 179 ألف سيارة في الولايات المتحدة و26 ألف سيارة في منطقة الشرق الأوسط والمكسيك وكندا وروسيا وهي التي تعاني من عطل في دواسات الفرامل.
أما السيارات التي فيها عطل في عدادات الوقود فهي المصنعة بين 2005 و2008 وهي من طرازات “تيتان” و”أرمادا” و”إنفينيتي QX 56″ و”فرونتير” و “باثفايندر” و “أكس تريل”
من جانبه ، قال ميشيل عياض الرئيس التنفيذي للعربية للسيارات وكلاء نيسان وانفينيتي ورينو في دبي والإمارات الشمالية ” إن أي من سياراتها المباعة في منطقة الخليج لاتقع ضمن نطاق عملية الإستعداء من قبل نيسان الأم” مشيراً إلى توقعاته بعدم تأثير عملية الإستدعاء على أسواق المنطقة كما لم تؤثر من قبل.
وفي سياق متصل أعلنت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن وجود عيب جديد ببعض طرازاتها في الولايات المتحدة و اليابان ، وأوضحت الشركة اليابانبة أن العيب الجديد هو تسرب في خراطيم الوقود في مليون سيارة في الولايات المتحدة واليابان.
وقال بول نولاسكو المتحدث باسم الشركة في طوكيو إن إصلاح التسرب لا يعتبر استدعاء في اليابان ولكنه يأتي ضمن “حملة للخدمات ” وقد تم إصدار إشعارات لمالكي السيارات بشأن الإصلاح الذي يجب عمله لوقف التسرب .
وقالت تويوتا إن المشكلة تتعلق بنحو أربعين ألف سيارة في اليابان وشملت طرز هارير إستيما وبليد ومارك إكس والمعروفة لدينا بكراسيدا زيو وفانغارد.
وفي الولايات المتحدة امتدت عمليات إصلاح تسرب الوقود إلى موديلات تم إنتاجها في 2007 وفي 2009 من سيارات راف 4 وبعض سيارات أفالون وكامري ولكزس يصل مجمل عددها إلى 934 ألف سيارة .