Posted in
قد تبدو بريئه الملامح هادئه الطباع خرجت من نسل حديثا ما كان وسط تلك الغابه العنيفه العاشقه للسرعه , فلمساتها من الاضاءه او خطوط القوه او زئير الحياه لم تكن يوما ذات قيمه فى شراستها ولم تكن يوما محط انظار تلك الفئه من المنافسين التى جعلت من حلبات السباق سكنا لها
حقيقه لا اعلم من اين ابدأ , فقبل انطلاق تلك السياره لم اكن من المعجبين بالنسخ المتكرر لمفتاح نجاح أودى والذى سيطر على كل طرازاتها مؤخرا بدايه من R8 والتى وضعت الاساس لخطوط ال LED والشبكه الكبيره التى باتت علامه الجوده لأودى الا ان RS5 جاءت حقا بنكهه جديده لا اعلم السر فيها لتضفى مزيدا من الرونق لهذا التصميم وتجعله شابا وكأنى اراه لاول مره
المصابيح الحاده والمزوده بخط ال LED فى الاسفل جاءت متناسقه بشكل كبير مع فتحات التهويه فى الاسفل و فتحه التهويه الكبيره والتى تحمل شعار اودى بالحجم الكبير فى المنتصف بكل فخر مع مشتت الهواء الامامى ذو اللون الفضى الناصع والذى يميز تلك السياره فى العديد من الاجزاء عن شقيقتها العاديه
فى الجانب جاءت الخطوط هادئه بشده لن تلاحظ خلالها الا المرايا الخارجيه الكروميه والعجلات المعدنيه قياس 20 بوصه والتى اختيرت بعنايه لتتماشى مع تصميم جانب السياره , ثم فى المؤخره حيث تصرخ RS5 بقمه الرياضيه بفتحات العادم الكبيره بالطلاء الكرومى ومشتت الهواء والذى يعمل كمنظومه توجيه للهواء مع الاسبويلر الخلفى متغير الوضع والذى يمكن اخفاءه او ابرازه من غطاء صندوق الامتعه وقت الحاجه
بشكل عام ارى تصميم السياره قمه فى الرقى يمزج بشكل ناجح بين الجمال والرياضيه ليضيف لأودى نجمه جديده فى تقييمها حديثا
قلب الاداء ينبض تحت غطاء المحرك بسعه 4.2 لتر من ثمانى سلندرات اتخذت الوضع V استعدادا لعرض من الرياضيه بقوه 450 حصان عند 8.250 لفه فى الدقيقه وعزم 430 نيوتن / المتر ما بين 4000 و 6000 لفه فى الدقيقه وهى ارقام اداء رائعه فى تلك الفئه خاصه قدره المحرك على التسارع الى ما فوق ال 8000 لفه فى الدقيقه وهو رقم لا يصل اليه تقريبا ايا من منافسى RS5 فى تلك الفئه , المحرك متصل بناقل حركه S Tronic من 7 نقلات يدفع بتلك الفاتنه البدينه ذات ال 1.725 كجم الى تسارع رائع من الثبات الى سرعه 100 كم فى الساعه خلال 4.6 ثانيه والى سرعه قصوى محدده الكترونيا عند 250 كم فى الساعه وتصل الى 280 كم فى حاله رفع نظام تحديد السرعه
وان لم يكن المحرك قد نال اعجباك فلك ان تعلم ان هذا الوحش المصنع بالكامل يدويا برغم ارقام ادائه يمكنه الوصول الى معدل استهلاك للوقود 10.8 لتر لكل 100 كم بفضل نظام تدوير الطاقه الجديد والذى يمكنه شحن نفسه خلال عمليات الفرمله ليحول تلك الطاقه الحراريه الى طاقه كهربائيه تغذى بعض اجزاء العمل مثل مضخه الزيت وهو ما يقلل حمل العمل عن المحرك الرئيسى
نظام نقل السرعات مزود بقابض مزدوج يمكنه نقل السرعه فى عده اجزاء من الثانيه مع توصيل القوه بكل اعتزاز الى الجيل الجديد من نظام الدفع الرباعى كواترو الشهير والذى تم تطويره كليا ليصبح اكثر مرونه مع متطلبات السياره حيث يمكنه الان ارسال 70% من العزم الى الامام او حتى 85 % من القوه الى الخلف حسبما تقرر انظمه الامان والثبات فى السياره , النظام الجديد كذلك يتابع كل عجله على حده حيث يمكنه التدخل لإبطاء احدى العجلات فى حاله الانعطاف بشده لتتماسك السياره وتظل فى خط مستقيم
نظام التعليق بالطبع يواكب ثوره الاداء الجديده بأستجابه اكثر قساوه وتصميم مبتكر للشاسيه يمكن السياره من الانطلاق فى المنعطفات بكل ثقه مع عجلات قياسيه قياس 19 بوصه واخرى اختياريه قياس 20 بوصه وارتفاع عن سطح الارض يقل عن S5 بمقدار 20 مليمتر , المكابح ايضا تم تطويرها لتصبح بثمانى مكابس فى الامام مع قطر يصل ال 14.3 بوصه حيث يمكنها السيطره على السياره بكس سهوله فى حاله انطلاق بركان الغضب من المحرك مع اخرى اختياريه من الكاربون سيراميك بقطر 14.9 بوصه فى حاله الرغبه فى خوض عده سباقات للسرعه
ثم اخيرا نظام audi drive select والذى يتيح للسائق عده اوضاع لنظام التعليق واستجابه السياره ما بين مريح ورياضى وعادى لتلائم RS5 كل اوضاع القياده الخاصه بقائدها والتى تزيد سهوله بنظام التوجيه الذكى والذى يعدل من سرعه استجابته وقطر دورانه حسب سرعه السياره
لمقصوره جاءت بسيطه تفى بالغرض فى سياره هدفها الاول هو الرياضيه حيث عجله القياده ثلاثيه الاضلاع وشاشه المعلومات الواضحه فى منتصف العدادات وازرار التحكم فى انظمه الثبات بجانب عصا ناقل الحركه المقاعد الاماميه الرياضيه والتى تحافظ على الركاب فى وضعيه ثابته اثناء الانعطاف بقوه جاءت مغطاه بجلد الالكنترا مع لمسات من الالومنيوم والكاربون فايبر حول المقصوره لتزيد من طابع الرياضيه
تبدأ مبيعات تلك السياره فى الربع الثانى من العام الحالى فى اوروبا بسعر يبدأ من 77.700 يورو مع عدم الاعلان عن توفرها فى السوق الامريكيه برغم رغبه أودى فى المنافسه هناك .