Follow me on Twitter RSS FEED

هيونداى أكسينت RB .. هل ستجبرك على الإعجاب بها ؟

Posted in
قد يختلف الكثير معي ، إن قلت أن هيونداى أكسينت هى أسطورة محلية ، أينعم هي ليست سريعة وأنيقة كفيراري وبورشه أو لامبورجيني علي سبيل المثال ، وبالفعل هي ليست فاخرة أو أكثر حصرية كالفئة السابعة من BMW أو مرسيدس بفئة S Class ، ولكنها بلا أدني شك ناجحة تجارياً وبمنتهي القوة ، فإذا ما وضعنا مبيعات أجيالها الثلاثة السابقين – ومن وسطهم طراز فيرنا – فهي ربما ستكون من المعدودين على أصابع اليد الأولى عند احتساب أكثر السيارات مبيعاً في تاريخ السوق المصري ، وهى من هنا تستمد قوتها وسمعتها ومكانتها بين المصريين .

ومؤخراً ، أستقبل السوق المصري الجيل الرابع والجديد من تلك السيارة ، التى إنطلقت تحت مسمى هيونداى أكسينت RB ، وهى السيارة التى قمت بتجربتها مؤخراً لأدعها تجيبني عن سؤالين أرهقا ذهني منذ أن رأيتها فى معرض فورميلا الأهرام الأخير ، ولقد أجابتني ، وبمنتهى .. منتهى الوضوح المربك !!

السؤال الأول : هل ستستمر أسطورة أكسينت فى السوق المصري ؟

hyundai accent rb 2011 d هيونداى أكسينت RB .. هل ستجبرك على الإعجاب بها ؟
التصميم الخارجي
الإجابة بشكل مربك هى أعتقد .. ولكي تجيبني RB ، أطلعتني عن نقاط قوتها القليلة فى الحقيقة ، تاركة نقاط الضعف ورائها مستغلة شوقي لقيادتها ، والأهم شعوري عند رؤيتها ، فلا أعتقد أن الكثيرين هنا سيختلفون معي أن أحد أبرز نقاط قوة تلك السيارة هو تصميمها المدهش ، فلطالما كانت أكسينت سيارة عادية غير ملفتة أو تريد من الآخرين النظر إليها ، ولا أعتقد أن الكثيرين ممن قاموا بشراء تلك السيارة كان السبب الرئيسي وراء شرائهم تلك السيارة هو أنها أجمل من غيرها .
بكل أجيالها هى فقط كافية ، هادئة ، وفى بعض الأحيان أساسا غير متناسقة ، فجيلها الأول هادئ الملامح ، وجيلها الثاني ” فيرنا ” مختلط الأفكار ، فى حين تلمست تلك السيارة أولي خطوط الأناقة مع جيلها الثالث ، باستثناء الأذنين الكبيرتين اللتان تغيرا فى موديلات نهايات 2009 و كل موديلات 2010 .
أما RB ، فهي متقنة الملامح عصرية التقاسيم بشكل واضح للغاية ، فلقد وضعت تلك السيارة كل منافسيها فى الصفحة المقلوبة من كتاب عالم السيارة متقدمة على الجميع فى فئتها فى طلتها الملفتة والرائعة ، بمقدمتها قاسية النظرات ، والتي أصبحت ثاني الأعضاء المنضمين لمدرسة التصميم الجديدة لدي الصانع الكوري ، والذي يتبع فلسفته التصميمية الجديدة ” النحت المنساب ” ، فهي أنيقة من كل الزوايا وملفتة لجميع الأذواق ، أما على الجانبين فتتجلى الخطوط الانسيابية فى توضيح وجهة نظرها ، فنري فوراً الخط البارز البادئ عند قوس العجلات الأمامي والمار بمقبضي فتح الأبواب وصولاً للحد الأعلى من المصابيح الخلفية المدهشة ، كما سنري خط السقف المرسوم بعناية لإعطاء السيارة طله طرازات الكوبية بانحداره الواضح فى النهاية ، وتقوسه الجميل ، فضلاً عن زاوية ميل النافذة الخلفية الشديدة ، والتي بقدر جمالها بقدر قلة زاوية الرؤية منها وهو أمر قد يكون مربك قليلاً .
خلفية السيارة كمقدمتها ، جريئة بشدة وعصرية إلى أقصي حد ، فبداية من غطاء غرفة الأمتعة المنحنى الملامح ، وصولاً إلى المصد الخلفي الكبير الحجم ، ووقوفاً عند بطلة الخلفية وهي المصابيح الخفية أنيقة التصميم والمنسابة بشدة على جانبي السيارة .
hyundai accent rb 2011 i هيونداى أكسينت RB .. هل ستجبرك على الإعجاب بها ؟
التصميم الداخلى والمقصورة
وبقدر ما هو التصميم الخارجي ملفت وجميل ، بقدر ما أحبطتني المقصورة ، ليس لسوء تصميم أو قبح ملامح ، فهي فى الحقيقة أنيقة ومتناسقة وعصرية بلا أدني شك ، كما إنها تقدم مساحة داخلية لا تنافس فى تلك الفئة ، بل إني أعتقد أن مقصورة هيونداى أكسينت RB الجديدة تقدم مساحة داخلية أكبر من بعض سيارات الفئة الأكبر حجماً فى السوق المصري وهى نقطة تفوق تحسب لها .
ولكن ما أحبطني هو مستواها وفقرها الشديد ، ففي الماضي كنت أتقبل فقر مستوى التجهيزات فى أكسينت وسوء مستوى التجميع والشعور الواضح بالرخص لأنها فى الأساس كانت سيارة متوسطة السعر بل ورخيصة مقارنة لبعض منافسيها ، ولكن الآن تخطى سعر أكسينت سيارات كثيرة فى فئتها ووصل إلى منطقة شديدة الخطورة على تسويق تلك الفاتنة ، ففى نفس المنطقة السعرية سنجد كثير من المنافسين الذي يتميز اى منهم بمستوى كبير من التجهيزات والراحة والمساحة الداخلية الرحبة ، أينعم أكسينت أكثر أناقة من الجميع فى تلك المنطقة ، ولكن ليست الأناقة هى كل شئ ، فأنا لا أعتقد أن المشترى سيضحى بالأمان لأسرته وثمن شعوره بالجودة والرفاهية فى مقابل شكل جميل فقط لا غير .
وبرغم تأكيد مسئولي المبيعات لي أن هناك طراز أخر سيتم تسويقه فى السوق المصري بمستوي أعلي من التجهيزات ووسائل الأمان ، إلا أن سؤال قفز فى ذهني مباشرة وهو وما سعره ؟ بكل تأكيد سيزيد من مبلة الطين ، وسيقفز بأكسينت رغماً عنها إلى المنطقة الأكثر سخونة فى السوق المصري وهى منطقة ما يفوق 100 ألف جنيه .
hyundai accent rb 2011 e هيونداى أكسينت RB .. هل ستجبرك على الإعجاب بها ؟
محرك السيارة
نقطة القوة الثانية وأعتقد الأخيرة ، هى محرك تلك السيارة ، واسمحوا لي أن أقول وبمنتهي الصدق أن تجربتي لقيادة تلك السيارة هى واحدة من أمتع وأفضل فترات القيادة التى قضيتها فى حياتي المهنية الغير كبيرة فى هذا المجال ، فلقد اندهشت من مدي مرونة أداء هذا المحرك المألوف لدى ، فتلك السيارة قادرة على دفعك بقوة للالتصاق بمقعدك ، بفضل محركها القوى المرن الذى يقدم مستوى رائع من تسليم القوة برغم أنه لا يقدم أقصاها على عدد قليل من الدورات ، إلا أنه عند الضغط على دواسة الوقود على أى نسبة قيادة – تجربتي كانت مع الناقل اليدوي – وعلى أى عدد من الدورات ستشعر علي الفور بدفعة قوية تدفع شعور الحماسة للإنطلاق فى جسدك بأكمله ، ثم تثور السيارة بقوة ممتعة للغاية من بعد أن تتخطى بالمحرك عدد 4000 دورة فى الدقيقة ، وبرغم كلفة هذا الأمر ، لن يهمك أى شي مقارنة بمدى السعادة التي ستشعر بها .
كما أن السيارة مطيعة إلى حد ملفت للنظر ، ولا يوجد بها تلكؤ فى المحور الأمامي لتوجيه السيارة ” Understeer ” برغم إنني قسوة عليها فى كثير من الأحيان ، إلا إنها كانت دائماً مطيعة بطريقة مدهشة .
محرك أكسينت RB مألوف لدينا ، ومعترف بإعتماديته ومرونته ، فهو نفس المحرك المعتمد فى طرازي هيونداى إلنترا الحالية وكيا سيراتو الجديدة ، وهو محرك رباعي الإسطوانات لكل إسطوانة أربعة صمامات بمجموع إجمالي 16 صمام ، ويعتمد على تقنية CVVT لإدارة أمور الحقن المباشر ، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانيه تبلغ 124 حصان عند 6300 دورة فى الدقيقة ، كما يمكن توليد عزم تدويري يصل إلي 159 نيوتن متر عند 4200 دورة فى الدقيقة ، وتقول هيونداى أن هذا المحرك مع ظروف قيادة عادية قادر على تقليص حرق الوقود ليصل إلى 6.1 لتر لكل 100 كيلو متر كمعدل توسطي ، وتعتمد أكسينت RB على علبتي تروس الأولى يدوية بخمسة نسب أمامية ، والثانية أوتوماتيكية بأربعة نسب أمامية .




السؤال الثاني : هل تستحق هيونداى أكسينت RB سعرها ؟

hyundai accent rb 2011 la هيونداى أكسينت RB .. هل ستجبرك على الإعجاب بها ؟
هيونداى أكسينت RB 2011
الإجابة وبشكل واضح هى لا .. من وجهة نظري كمستهلك لا أري السبب فى أن يكون سعر هيونداى أكسينت RB أعلى من 90 ألف جنيه مصري ، وهو مبلغ كبير بالنسبة للغالبية العظمي من الشعب المصري ، فهي ليست مليئة بالتجهيزات المريحة مثل غيرها من منافسيها فى تلك المنطقة السعرية ، أو انه حتى تمتلك أدني مستوى من مواصفات الأمان التى أصبحت موجودة الآن فى اغلب سيارات تلك الفئة السعرية ، فهي بدون نظام منع إغلاق المكابح ABS ، أو حتى تمتلك وسادة هوائية واحدة ، وهى المواصفات التى تمتلكها سيارات غيرها ولن أقول صينية بل سيارات معترف بجودتها فى تلك الفئة السعرية .
وتتكرر القصة ، لتكون أكسينت هى الوحيدة حالياً فى السوق المصرى التى يتم تسويقها بثلاثة أجيال مختلفة فى نفس الوقت ، وبرغم التعقيد الذى فد يخاله البعض حول تلك النقطة إلا أنه دليل واضح على قدر نجاح تلك الصالون الإقتصادية فى السوق المصرى وهو الذى يجبر وكيلها على تسويقها بتلك الصورة الغريبة نوعاً ما لضمان أكبر قدر ممكن من النجاح التجارى ، ولكن أكسينت RB الجديدة بتصميمها الجرئ ومحركها الثوى للغاية ستتيح فرصة أكبر لمحبيها أن يتمتعوا أكثر من أقرانها ، فهى تستعمل محرك بسعة 1.6 لتر وبقوة 124 حصان تتولد كاملة عند 6300 دورة فى الدقيقة فصلاً عن إمكانيته توليد عزم تدويرى يصل إلى 159 نيوتن متر عند 4200 دورة فى الدقيقة لتكون الأقوى فى فئتها .
وبقدر إعجابي بنقاط قوتها ، بقدر غضبي الشديد منها ، أو بالأخص وكيلها ، الذي يستمر فى سياسة إتلاف سيارات هيونداى التي أعترف العالم بأكمله بجودتها وقدرتها على منافسة الأقوياء ، فها هي سيارة أخري جيدة تطرحها هيونداى ويقوم وكيلها المحلي بإتلافها ، إما بسعر مبالغ فيه أو بمستوى غير مناسب من الجودة أو التجهيزات .
ولهذا السبب أري أن الحل – بحسب وجهة نظري – لمن أراد شراء تلك السيارة هو أن يقوم بشرائها من الخارج ، بالطبع قد تكون أغلي سعراً بقليل ، ولكنها ستوازى سعرها جودة ومواصفات تطمئنك على سيارتك وعلى حياتك وحياة أسرتك التي أراها لا تقدر بقيمة مهما كانت كبيرة ، وإن كنت تخاف من قطع الغيار وصيانة السيارة ، فالمحرك معروف لدينا من قبل ، كما وأن من المعروف أن قطع غيار هيونداى متواجدة بكثرة فى السوق المصري ، وستستفيد بشدة من تلك النقطة فى عدم إجبارك علي الذهاب إلي الوكيل ، مما يعطى تلك السيارة قدراً أكبر من مرونة التعامل وسهولة الحياة اليومية معها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق